استراتيجيات وتقنيات تحسين التجارة الإلكترونية
2023-12-21

كيف تزيد وصول ومبيعات التجارة الإلكترونية.. استراتيجيات وأدوات

كيف تزيد وصول ومبيعات التجارة الإلكترونية..

استراتيجيات وأدوات

أصبحت التجارة الإلكترونية واحدة من أساسيات الحلول البيعية الناجحة في العصر الحديث وأكثرها نمواً، فبحسب مجلة فوربس، يتوقّع أن يتجاوز إجمالي سوق التجارة الإلكترونية 8 تريليون دولار بحلول عام 2026. لكن هذا النمو الكبير يترافق مع منافسة عالية وتحديات جدية تتطلّب حلولاً ناجحة لتوسيع الوصول إلى العملاء والأسواق وزيادة المبيعات بكفاءة. نتابع في هذا المقال أبرز استراتيجيات وأدوات زيادة وصول ومبيعات التجارة الإلكترونية لمساعدتك على ريادة عملك، لا سيّما في المملكة العربية السعودية.

استراتيجيات وأدوات هامّة لزيادة وصول ومبيعات التجارة الإلكترونية

تتنوّع أساليب توسيع الوصول إلى مزيد من شرائح العملاء والأسواق في التجارة الإلكترونية بناء على عدّة عوامل، منها طبيعة المنتج  وحجم السوق وحجم الطلب والميزانية وغيرها، لكننا جمعنا لك أبرز  الحلول التي بإمكانك اعتمادها لزيادة فرص البيع وتوسيع الاستهداف والوصول:

1- تحليل الأداء لتحسين رحلة المشتري (قمع المبيعات)

يشير مصطلح قمع المبيعات تسويقياً وباختصار إلى وصف رحلة الزبون المحتمل في طريقه لاتخاذ قرار الشراء، بدءاً من مرحلة الإدراك، ثم مرحلة الاهتمام، ووصولاً إلى مرحلة القرار والتنفيذ. بإمكانك اعتماد أدوات قياس مواقع التجارة الإلكترونية Ecommerce Metrics لتحديد أداء عملك التجاري وتحديد نقاط  الضعف في عمليات قمع المبيعات. مثلاً، إذا كان لديك معدّل تحويل مرتفع Conversion Rate ولكن عدد زيارات موقع تجارتك الإلكتروني قليل، فهذا يعني أن عليك التركيز على تحسين استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة على سبيل المثال. أمّا إذا كان لديك معدّل زيارات مرتفع للموقع مقابل معدّلات تحويل منخفضة، فيفضّل أن تركّز على تحسين تجربة التسوّق عبر الإنترنت لزوار موقعك الإلكتروني. يفيد تحليل الأداء كثيراً في مساعدتك على فهم احتياجات العميل ومعرفة نقاط القوة والضعف لتجارتك بناء على بيانات دقيقة تسمح لك باتخاذ قرارات مدروسة.

2- تحسين استراتيجيات التسويق المدفوعة والعضوية

يعتبر الترويج واحداً من أهم عناصر المزيج التسويقي التي تلعب دوراً أساسياً، لا سيما مع انتشار الإنترنت، في زيادة وصول المنتج وتعريف العملاء به وإقناعهم بشرائه. تتنوّع أيضاً أساليب الترويج بناءً على طبيعة المنتج والميزانية المخصّصة للتسويق والهدف الأساسي من عملية الترويج.

أ- الإعلانات والحملات التسويقية المدفوعة

يمكن أن يساعدك تشغيل الإعلانات على زيادة عدد زيارات متجرك والوصول إلى مزيد من العملاء بطريقة سريعة. فبحسب موقع Webfx، يبلغ معدّل عائد الاستثمار ROI دولارين 2$ عن كل دولار  1$ مدفوع في إعلانات الدفع لكل نقرة PPC. عليك أن تعلم أن التسويق الإلكتروني المدفوع عبر الإنترنت يأخذ أشكال عديدة، مثل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، وإعلانات مجرّكات البحث، والإعلان ضمن التطبيقات، وغيرها. بإمكانك أيضاً اعتماد وسائل الإعلان التقليدية، مثل إعلانات التلفزيون والإذاعة والصحف والإعلانات الطرقية، بحسب تفضيلات شريحتك المستهدفة وميزانيتك. عموماً، يعتبر الإعلان عبر الإنترنت أحد أهم الاستراتيجيات الفعّالة لزيادة الوصول والمبيع، لأنه يمكن أن يصل إلى جمهور كبير ومتفرّق جغرافياً، مع السماح لك باستهداف العملاء المحتملين بدقّة بناء على تفضيلاتهم وعاداتهم الشرائية وسلوكيات تصفّحهم وغيرها.

ب- التسويق بالمحتوى

يشير مصطلح التسويق بالمحتوى إلى استراتيجية جذب العميل والاحتفاظ به كعميل دائم عبر توفير محتوى يحمل قيمة عالية تساعد العملاء على توسيع آفاقهم وإغناء معرفتهم وتكوين ارتباط صادق معهم. ويعتبر التسويق بالمحتوى أحد أهم الوسائل لتحقيق أهداف مثل زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وتثقيف الجمهور حول منتجاتك، وزيادة عدد المتابعين وزائري موقعك أو متجرك الإلكتروني. بإمكانك الاعتماد على عدّة أدوات وقنوات لتطبيق وتحسين التسويق بالمحتوى، تتضمّن وسائل التواصل الاجتماعي، والمدوّنات، وتحسين نتائج محركات البحث SEO، والفيديوهات القيّمة، وتحسين توصيف منتجك على الأسواق الإلكترونية، وغيرها.

3- تفعيل التسوّق داخل التطبيق in-app

إذا أردت زيادة المبيعات، عليك التفكير بتسهيل عملية البيع للعملاء المحتملين. يمكنك فعل ذلك عبر تفعيل إمكانيات التسوّق داخل التطبيقات المتنوعة لتقليل عوائق الشراء أمام المستخدمين، من خلال السماح للمتسوّقين بإتمام عمليات الشراء للمنتجات التي أعلنت عنها على وسائل التواصل الاجتماعي دون اضطرار العملاء إلى مغادرة التطبيق مع الاستفادة من وظائف وأدوات التسوّق التي تتيحها التطبيقات والمنصّات.

4- تحسين تجربة المستخدم في منصّات تجارتك الإلكترونية

يجب على عناصر متجرك أن تكون جميلة وعملية ومقنعة، لذا ننصحك بإيلاء اهتمام بهذه العناصر:

أ- التصميم والعلامة التجارية

هل يمثل تصميم متجرك الإلكتروني علامتك التجارية بدقّة؟ هل من السهل على العملاء العثور على ما يبحثون عنه؟ هل لديك صفحة رئيسية تجذب العملاء لاستكشاف موقعك في حال كنت تستخدم موقع إلكتروني لتجارتك؟

ب- توصيف المنتجات

هل تحتوي صفحات المنتجات على صور منتجات عالية الجودة؟ هل أوصاف المنتج محدّثة، وهل تحتوي على المعلومات التي يحتاجها العملاء لاتخاذ قرار بشأن الشراء؟ هل يتم عرض آراء العملاء بشكل واضح؟ هل هي إيجابية أم سلبية؟

ج- أساليب الدفع

هل عملية الدفع الخاصة بك بسيطة وآمنة؟ هل تقبل طرق دفع متعددة وتقدم دعم للعملاء أثناء عملية الدفع؟

5- تحسين إدارة تجارتك الإلكترونية

لعلّ أهم أساليب زيادة الوصول والمبيعات لتجارتك الإلكترونية تكمن تحديداً في طريقتك بإدارتها. بإمكانك اعتماد منصّة Linker البائعين التي تعمل على ربط العديد من الأسواق وقنوات البيع الإلكترونية ثم التحكّم بها جميعها مركزياً، لتتمكّن من إدارة مختلف عناصر التجارة الإلكترونية مثل الطلبات والتسعير والمخزون بأفضل وأسهل طريقة ممكنة. يساعدك ذلك على الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين عبر توسيع قنوات البيع التي تستخدمها، دون تعقيدات أو عناء مضاعف، مع زيادة فرص تحقيق المزيد من المبيعات عبر إدارة الطلبات الواردة بكفاءة وتحديث قوائم المنتجات والمخزون في الوقت الفعلي وتحليل الأداء لتحديد القناة البعية الإلكترونية التي تحقق لك مبيعات أعلى.

كيف يساعدك Linker البائعين على زيادة وصول ومبيعات تجارتك الإلكترونية

Linker البائعين هي المنصّة الوحيدة في المملكة العربية السعودية التي توفّر إمكانيات ربط عدّة قنوات بيع إلكترونية (أسواق ومتاجر ومنصّات) وإدارتها جميعها من مكان واحد بسهولة. توفّر لك المنصة مزايا عديدة لضمان نجاح تجارتك الإلكترونية عبر:

التكامل متعدّد القنوات

اربط متجرك الإلكتروني مع العديد من الأسواق وقنوات البيع الإلكترونية لتوسيع وصولك بنجاح.

تحديثات المخزون في الوقت الفعلي

لا تقلق بعد الآن بشأن البيع الزائد أو المنخفض، مع التحديثات التلقائية والمتزامنة للمخزون.

إدارة الطلبات من مكان واحد

أدر جميع الطلبات الواردة إلى مختلف الأسواق الإلكترونية من مكان واحد لتعزيز السهولة والكفاءة

التحليلات المتقدّمة للبيانات

احصل على رؤى معمّقة حول أداء عملك لتحديد قناة البيع الأكثر ربحاً

كل هذه الميزات وأكثر بانتظارك. اشترك الآن في منصّة Linker البائعين واستفد من المنصّة الأولى من نوعها في المنطقة لتبسيط عمليات تجارتك الإلكترونية وتحقيق النجاح بسهولة وأمان.

اطلب عرضاً توضيحياً الآن!



الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني تحديد الأسلوب الأفضل لزيادة وصول منتجاتي؟

يعتمد اختيار الأسلوب الأنسب على عدّة عوامل: مثل طبيعة العمل ونوع المنتجات والشريحة المستهدفة ونقاط الضعف والقوة. بإمكانك تجربة الاستراتيجيات وتقييمها لتحديد الحل الأفضل لعملك.

هل يمكنني اتباع أكثر من أسلوب واحد؟

بالطبع. بإمكانك اعتماد أكثر من أسلوب أو استراتيجية واحدة لتحقيق زيادة في منتجاتك، مع الأخذ في عين الاعتبار العوامل الأربعة الأساسية للمزيج التسويقي: السعر والمنتج والمكان والترويج.

ما هي الأدوات التي بإمكاني الاستعانة بها لزيادة وصول منتجاتي؟

ننصحك بالاستعانة في أنظمة تحسين الكلمات المفتاحية، وأنظمة الدفع الآمنة، وأدوات تحليل أداء المحتوى. وننصحك باعتماد منصّة Linker البائعين لمساعدتك على زيادة وصول منتجك بطريقة مبتكرة واحترافية.

كيف يساعدني Linker البائعين على زيادة وصول ومشاهدة منتجاتي؟

يوفّر لك Linker البائعين مزايا عديدة هامّة لرفع مستوى وصول منتجاتك؛ فبامكانك ربط متجرك مع أسواق إلكترونية أخرى، وبيع منتجاتك على منصّات إلكترونية مختلفة، مع التحكّم بها جميعاً من مكان واحد. يساهم ذلك في إظهار منتجك للمشترين والمتابعين من روّاد الأسواق والقنوات البيعية المختلفة، وبالتالي توسيع قاعدة عملائك المحتملين والوعي بمنتجك وعلامتك التجارية.