التجارة الإلكترونية وإدارة المبيعات
2024-04-18

كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني على أمازون خطوة بخطوة

أهمية إنشاء متجر إلكتروني على أمازون

إن كنت تعمل بالتجارة الالكترونية وترغب بتوسيع نشاطك للوصول إلى جمهور واسع يضمن لك تسويق المنتجات بكفاءة عالية، فإن منصة أمازون هي الحل الأمثل لتلبية احتياجاتك لأنها تعتبر واحدة من أكبر وأشهر المنصات التجارية الإلكترونية في العالم.  

 نقدم لك في هذا المقال نظرة عامة على سوق أمازون وفوائده، إذ سيتم تغطية هذه العناوين:

ما هو سوق أمازون؟

ما هي أهم المنتجات الرائجة على أمازون في المملكة العربية السعودية؟

ما العلاقة بين منصة لنكر للبائعين وإنشاء متجر على منصة أمازون؟

كيف تنشئ متجر إلكتروني مجاني على منصة أمازون من داخل المملكة العربية السعودية ؟

ما هو سوق أمازون؟

أمازون هي شركة تجارة إلكترونية عملاقة تأسست في عام 1994 على يد جيف بيزوس. تعتبر منصة أمازون متجراً عبر الإنترنت يضم مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات، بدءاً من الملابس والإلكترونيات وصولاً إلى المنتجات المنزلية واللوازم الرياضية وغيرها الكثير. 

يتميّز سوق أمازون بشهرته العالمية وقاعدة عملائه الضخمة، مما يجعله وجهة مثالية للبائعين الذين يرغبون في زيادة مبيعاتهم وتوسيع نطاق عملهم.

ماهي فوائد إنشاء متجر على أمازون؟

 تمتلك هذه المنصة العديد من الميزات وتلك الميزات هي ما تجعل إنشاء متجر على أمازون يقدم لك العديد من الفوائد وأهمها:

1. وصول إلى جمهور واسع

تتيح لك منصة أمازون الوصول إلى جمهورعالمي من مئات ملايين المستخدمين، وهذا ما يؤمّن لك فرصة للنمو السريع وزيادة عمليات البيع.

2. بنية تحتية موثوقة

تقدم منصة أمازون بنية تحتية متينة لمعالجة كافة عمليات البيع والشحن وخدمة العملاء. توفر لك هذه البنية القوية مصدراً يمكنك الاعتماد عليه لتسهيل عملياتك التجارية.

3. تسويق محترف

 توّفر منصة أمازون أدوات تسويق قوية تساعدك في الترويج لمنتجاتك وزيادة رؤية علامتك التجارية. يمكنك إستخدام الإعلانات الممولة والعروض الترويجية لزيادة مبيعاتك وتعزيز وجودك في المنصة.

ما هي أهم المنتجات الرائجة على أمازون في المملكة العربية السعودية؟

 يوجد العديد من المنتجات الرائجة على منصة أمازون التجارية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. سنعرض لك بعض الأمثلة عليها:

1. الإلكترونيات

 تشمل هذه الفئة مجالاً واسعاً من المنتجات مثل الهواتف الذكية، والتلفزيونات الذكية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والأجهزة اللوحية، والسماعات اللاسلكية، وأجهزة التحكّم الذكية، وملحقات الألعاب، والكاميرات الرقمية، والساعات الذكية، بالإضافة إلى أجهزة التتبع الصحية واللياقة البدنية.

2. الملابس والأحذية والإكسسوارات 

  تشمل هذه الفئة الملابس الرجالية والنسائية وملابس الأطفال، بما في ذلك المعاطف، والسترات، والأحذية الرياضية، والأحذية الكاجوال، والأحذية الرسمية، والإكسسوارات الأخرى مثل الحقائب والأوشحة والنظارات الشمسية والساعات.

3. منتجات العناية الشخصية

  تشمل هذه الفئة من المنتجات أنواعاً متعددة مثل منتجات العناية بالبشرة والشعر، ومستحضرات التجميل، ومنتجات العناية الصحية والصحة العامة، وأجهزة العناية بالأسنان، وأدوات الحلاقة والتجميل، 

ومنتجات العناية بالأظافر، ومنتجات العناية بالجسم بما في ذلك الزيوت والمرطبات.

4. المنتجات المنزلية

  تتضمن هذه الفئة الأدوات المنزلية مثل الأجهزة الكهربائية (الثلاجات، الغسالات، المجففات، أجهزة التكييف، أجهزة الطهي)، إضافةً إلى أدوات المطبخ والطهي (المقالي، المحضرات الغذائية، أواني الطهي)، وكذلك الأثاث (الأرائك، الطاولات، الكراسي)، وأيضاً الديكورات المنزلية (الوسائد، الستائر، المصابيح)، وأنظمة الأمان والمراقبة.

5. الكتب والوسائط المتعددة

  تشمل هذه الفئة مجموعة واسعة من الكتب الورقية والكتب الإلكترونية على أمازون. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر أيضاً العديد من المنتجات الأخرى في هذه الفئة مثل الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية وألعاب الفيديو والأفلام والموسيقى والبرامج التلفزيونية والمسلسلات.

6. الأدوات والمعدّات الرياضية

   تشمل هذه الفئة المعدات الرياضية مثل الدراجات الهوائية، والأجهزة الرياضية المنزلية، والأدوات الرياضية المختلفة، وملابس اللياقة البدنية والأحذية، ومستلزمات الرياضات المائية والتخييم والتسلق والمشي لمسافات طويلة.

7. الألعاب والألعاب الإلكترونية

   تشمل هذه الفئة الألعاب المجسمة، والألعاب اللوحية، وألعاب الورق، وألعاب البناء، وألعاب الأطفال، وألعاب الألغاز، وألعاب الفيديو، وأجهزة الألعاب المحمولة.

كما يجب الإشارة إلى أنّ هذه القائمة لا تعد نهائية أو شاملة لجميع المنتجات المتاحة على أمازون إذ يوجد العديد من المنتجات الأخرى المتوفرة في المملكة أيضاً . 

ما العلاقة بين منصة لنكر للبائعين وإنشاء متجرعلى منصة أمازون؟

إذا فكرت في إنشاء متجر إلكتروني على منصة أمازون فهذا يعني أنك ترغب بتطوير تجارتك الالكترونية، وقد يكون لديك عدة متاجر الكترونية أخرى، هنا تبرز أهمية منصة لنكر للبائعين إذ تعتبر حلاً مبتكراً للتجارة الإلكترونية تساعدك بالربط بين جميع متاجرك الإلكترونية وتسهيل إدارتها كلها معاً في مكان واحد.

توّفر لك منصة لنكر البائعين ميّزات كثيرة منها:

إمكانية ربط عملك بالمتاجر والأسواق الإلكترونية المتعدّدة (أمازون - شوبيفاي - زد - واتساب - نون) في الوقت نفسه مع التحكّم فيها جميعاً من منصّة واحدة بدلاً عن إدارة كل قناة على حدة.

- إمكانية التعامل مع عدد أكبر من العملاء وتلبية متطلباتهم بوقت وجهد أقل. 

تبسيط العمليات التجارية لك من خلال مزامنة بيانات المخزون وعمليات البيع الخاصّة على مختلف قنوات البيع الإلكترونية. 

والكثير من التسهيلات التي ستجعل توسّعك بعالم التجارة الالكترونية فائدةً لامثيل لها. 

كيف تنشئ متجر إلكتروني مجاني على منصة أمازون من داخل المملكة العربية السعودية ؟

انطلاقاً من أهمية منصة أمازون في التجارة الالكترونية نقدم لك الخطوات الأساسية لإنشاء متجرعلى أمازون:

1. إنشاء حساب بائع على أمازون

   قم بزيارة موقع أمازون Seller Central وقم بإنشاء حساب بائع جديد.

 ستحتاج إلى تقديم بعض المعلومات الأساسية مثل:

- عنوان بريد إلكتروني للعمل

- رقم هاتف يمكن الوصول إليك من خلاله

- تأكيد هويتك الوطنية السعودية ( التحقق من الهوية يحمي البائع والعملاء) 

- تفاصيل الدفع مثل حساب بنكي يمكن لأمازون إرسال العائدات التي ستحققها من مبيعاتك إليه

- السجل التجاري إذا كنت مالك الشركة

وهكذا يتم إكمال عملية التسجيل.

2. اختيار نوع الحساب

  بعد إنشاء حساب البائع ستحتاج إلى اختيار نوع الحساب الذي يناسب احتياجاتك.

 يتوفر نوعان رئيسيان: حساب فردي وحساب محترف وتختلف العمولات والميّزات المتاحة بين النوعين، لذا قم بتقييم احتياجاتك واختيار النوع المناسب.

3. إعداد معلومات المتجر

   قم بإدخال معلومات المتجرالأساسية مثل اسم المتجر والعلامة التجارية ووصف المنتجات.

 كن واضحا ووافياً في وصف منتجاتك بما يتناسب مع عملائك داخل المملكة وخارجها واستخدم الكلمات الرئيسية المناسبة لزيادة رؤية منتجاتك في نتائج البحث.

4. إضافة منتجاتك

  • حاول دراسة متطلبات السوق في المملكة العربية السعودية وثم حدد الفئة التي تناسب منتجاتك بحيث أن تكون متوافقة مع سياسات البائعين على أمازون.
  • أَضف بعد ذلك منتجاتك إلى المتجرعن طريق استخدام أدوات الإدارة المتاحة في Seller Central.
  • قم بتحميل الصور بدقة عالية، كما يجب تقديم وصف مفصل للمنتج وتحديد السعر والمخزون المتاح.

5. تحديد أسلوب الشحن 

 قم بتحديد طريقة الشحن التي تناسبك، سواء كانت الشحن المباشر من قبلك كتاجر (merchant - FBM   (Fulfilled by أو استخدام خدمات الشحن المقدمة من أمازون مثل Fulfillment by Amazon) FBA) والمتوفرة في المملكة العربية السعودية، إذ يمكن لخدمة FBA أن تسهّل عليك عملية الشحن وتوفير تجربة سريعة وموثوقة للعملاء.

6. تخصيص متجرك

    قم بتخصيص صفحة المتجر الخاصة بك بإضافة شعار مناسب ووصف للشركة وصور أخرى ذات صلة، كما يمكنك من الاستفادة من المنصة عن طريق تحسين أمازون لمحركات البحث لصفحة منتجاتك ويكون ذلك عن طريق استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة ووصف مفصّل للمنتجات.

وبهذه الخطوات البسيطة تكون عملية إنشاء متجرك على أمازون قد اكتملت!

باختصار إنّ إنشاء متجر على أمازون هو خطوة استراتيجية ذكية لأي تاجر إلكتروني يرغب في تعزيز نشاطه التجاري وزيادة فرص البيع لديه، ويأتي دور منصة لنكر البائعين هنا في تقديم حلول التجارة الالكترونية التي تحتاجها، وتسهيل ربط متجرك بقنوات البيع المختلفة. 

ابدأ رحلتك الآن في إدارة متجرك الإلكتروني بسهولة مع لنكر البائعين!