استراتيجيات وأفضل الممارسات في التجارة الإلكترونية
2024-01-04

5 أساليب لتحسين إدارة المخزون في البيع عبر الإنترنت

5 أساليب لتحسين إدارة المخزون في البيع عبر الإنترنت


يمكن للبيع على منصات إلكترونية عديدة أن يحقّق نجاحاً كبيراً في مبيعاتك ووصول منتجاتك ونجاح تجارتك الإلكترونية، لكنه لا يخلو من الصعوبات الواجب مواجهتها. تعتبر إدارة المخزون واحدة من أبرز تلك الصعوبات، لأنها تتطلّب مجهود مضاعف للحفاظ على مستوى متوازن والتحكّم به على جميع المنصّات. فبحسب موقع UpKeep، لا تزال 24% من الشركات الصغيرة تستخدم الورقة والقلم لإدارة المخزون، ما يشكّل تحدياً هائلاً في عالم التجارة الإلكترونية والبيع عبر القنوات المتعدّدة.

نعرض لك في هذا المقال أهم الأساليب التي تساعدك على تحسين إدارة المخزون لتضمن تحكّم جيّد وتحسين ملحوظ في البيع عبر الإنترنت.

ماذا تعني إدارة المخزون؟

تشير إدارة المخزون باختصار إلى إدارة عمليات ومحتويات مخزون الشركة بدءاً من الطلب والتخزين والاستخدام وحتى البيع. ويشمل ذلك إدارة المواد الخام والمكونات والمنتجات النهائية، بالإضافة إلى آليات تخزين هذه العناصر ومعالجتها. تتركّز إدارة المخزون في تتبع العناصر من لحظة الشراء وحتى المبيع، وتتضمن سجلات كاملة ومفصلة للمواد والأصناف بحيث يمكن تتبعها واستخدامها بكفاءة.



ما هي نماذج إدارة المخزون؟

تقسم إدارة المخزون إلى 4 أنواع رئيسية، تتنوّع بحسب طبيعة العمل والمنتجات والغرض الرئيس من استخدام المخزون، وهي:

1. الإنتاج في الوقت المحدّد (JIT)

تسمح هذه الطريقة للشركات بتوفير مبالغ كبيرة من المال وتقليل الهدر من خلال الاحتفاظ فقط بالمخزون الذي تحتاجه لإنتاج المنتجات وبيعها. هذا النهج يقلل من تكاليف التخزين والتأمين وتكلفة تصفية أو التخلص من المخزون الزائد. يمكن أن تكون إدارة مخزون JIT محفوفة بالمخاطر. إذا ارتفع الطلب بشكل غير متوقع، فقد لا تتمكن الشركة المصنعة من توفير المخزون الذي تحتاجه لتلبية هذا الطلب، مما يضر بسمعتها لدى العملاء ويدفع الأعمال نحو المنافسين.

2.  تخطيط متطلبات المواد (MRP)

تعتمد طريقة إدارة المخزون هذه على توقعات المبيعات، مما يعني أن الشركات المصنعة يجب أن يكون لديها سجلات مبيعات دقيقة للتمكّن من التخطيط الدقيق لاحتياجات المخزون وتوصيل تلك الاحتياجات مع موردي المواد في الوقت المناسب.لكن يؤدي عدم القدرة على التنبؤ بدقة بالمبيعات وتخطيط عمليات إدارة المخزون إلى عدم قدرة الشركة على تلبية الطلبات.

3. كمية الطلب الاقتصادي (EOQ)

يستخدم هذا النموذج في إدارة المخزون عن طريق حساب عدد الوحدات التي يجب على الشركة إضافتها إلى مخزونها لتقليل إجمالي التكاليف مع افتراض طلب المستهلك المستمر. تشمل تكاليف المخزون في النموذج تكاليف الاحتفاظ والإعداد. يسعى النموذج إلى ضمان طلب الكمية المناسبة من المخزون لكل دفعة حتى لا تضطر الشركة إلى تقديم الطلبات بشكل متكرر للغاية ولا يكون هناك فائض في المخزون الموجود في متناول اليد.

4. أيام مبيعات المخزون (DSI)

تشير هذه النسبة المالية إلى متوسط ​​الوقت بالأيام الذي تستغرقه الشركة لتحويل مخزونها إلى مبيعات. تُعرف DSI أيضًا بمتوسط ​​عمر المخزون، أو أيام المخزون المعلقة (DIO)، أو أيام المخزون (DII)، أو أيام المبيعات في المخزون، ويمثل عدد الأيام التي سيستمر فيها المخزون الحالي للشركة. بشكل عام.

5 أساليب فعّالة لتحسين إدارة المخزون في تجارتك الإلكترونية

1. حافظ على عرض مركزي للمخزون

عندما تبدأ الطلبات في التدفق، تحتاج إلى توصيل البضائع إلى أيدي عملائك بأقل قدر من التأخير والجهد. لكن لا يمكنك تبسيط عملياتك إذا كنت لا تعرف ما تحتفظ به أو أين مكانه، وبالتالي، فإن الرؤية المركزية لمخزونك أمر بالغ الأهمية.

عند استخدام هذا النوع من النظام، تذكر ما يلي:

حدد المستودع المرتبط بتوصيل الطلب، لتبسيط سير العمل الخاص بك والتأكد من تقديم خدمة رائعة لعملائك.

لا تنس مخزون متاجرك المحلية أو منصّات البيع الإلكترونية المختلفة التي تعتمدها.

عند إرسال المخزون إلى مواقع متاجر ومنصّات أخرى، تأكد من نقل هذا المخزون إلى مستودع افتراضي جديد، بحيث لا يزال بإمكانك تتبعه.

كيف يساعدك Linker البائعين على في العرض المركزي للمخزون

يسمح لك Linker البائعين بربط مختلف المتاجر والأسواق الإلكترونية، والتحكّم بها من مكان واحد. مما يعني أن بإمكانك إدارة المخزون وتحديثه ومراقبته آنياً على جميع منصّات البيع ضمن عرض مركزي يمكّنك من متابعة حالة المخزون والأصناف في كامل تجارتك الإلكترونية، لتبسيط إدارتك وزيادة تنظيمها.

يوفّر لك Linker البائعين أيضاً لوحة تحكّم رئيسية تعطيك مؤشرات وإحصائيات فعّالة عن عمليات تجارتك الإلكترونية، بما في ذلك المخزون.

2. أنشئ قاعدة بيانات لمنتجاتك

لكي تنجح في إدارة مخزونك، أنت بحاجة إلى بيانات جيدة، مما يعني أن أنظمتك وقنوات المبيعات الخاصة بك تحتاج إلى بنية البيانات الصحيحة.

ضع هذه النقاط في الاعتبار:

احتفظ بـ SKU واحد فريد لكل عنصر من عناصر المخزون

أنشئ مجموعات وحزم بشكل صحيح

تعامل مع المتغيرات مثل الحجم واللون بشكل صحيح

كيف يساعدك Linker البائعين على إنشاء قاعدة بيانات دقيقة بسهولة

تستطيع مع Linker البائعين رفع المنتجات بكميات كبيرة بسهولة، وجدولتها بدقّة حسب الأصناف والنوع واللون وغيرها من الخصائص، وبحسب الأسواق والمتاجر المرتبطة. يساعدك ذلك في مراقبة محتوى المخزون، وتسهيل عمليات البحث والفلترة، وإنشاء تقارير مفيدة بناءً على بيانات دقيقة من كل المنصّات الإلكترونية التي تعتمدها للبيع.

3. انتبه إلى مؤشرات نظام إدارة المخزون

للحفاظ على مخزونك من الخروج عن نطاق السيطرة، من المهم أن تتطابق أفعالك مع ما تخبرك به أنظمتك. فإذا طلبت من الاختيار من موقع معين، فاختر من هذا الموقع. إذا لم يكن هناك ما يمكن اختياره، فضع هذه الشحنة جانباً وصحّح البيانات أولاً. وإذا أخبرك نظامك أن لديك صفر من المنتجات في متناول اليد لأن جميعها مخصصة للمبيعات، فلا تتجاهل التحذير. وإذا كنت مضطراً لتجاوز نظام الإدارة، فدوّن ملاحظة وحلّ المشكلة في أسرع وقت ممكن.

كيف يساعدك Linker البائعين على إدارة المخاطر

يعمل Linker البائعين على أتمتة عمليات تجارتك الإلكترونية بطريقة متكاملة بين الطلبيات والمنتجات المتوفرة ومستوى المخزون بين جميع منصّات البيع التي تعتمدها. فلن تتمكّن من مراقبة مخزونك آنياً عبر التقارير الدقيقة وحسب، بل أيضاً ستتجنّب البيع المفرط أو التخزين الفائض، مما سيضمن للمشترين تجربة عملاء فريدة خالية من المشكلات.

4. راقب عمليات تجارتك الإلكترونية للتنبؤ بالمخزون

معظم شركات البيع والبائعين بالتجزئة عبر الإنترنت يكدّسون المنتجات ويفرطون في التخزين. إن تقليل كمية المنتجات في المستودع الخاص بك يضع المزيد من الأموال في حسابك المصرفي، ولكنه يزيد من خطر نفاد المخزون. لتجنّب هذه المشكلة، بإمكانك تحليل أداء مبيعاتك لمعرفة المنتجات الأكثر مبيعاً أو مواعيد التسوّق المحتملة، بناءً على تجاربك السابقة مع المخزون.

كيف يساعدك Linker البائعين على مراقبة المخزون

يوفّر لك Linker البائعين رؤى وإحصائيات واضحة عن المبيعات والطلبات على مختلف المنصّات لتتمكّن من اتخاذ قراراتك بناءً على بيانات دقيقة. كما يضمن لك Linker البائعين الحفاظ على توازن المخزون على جميع قنوات البيع، لتتجنّب مشكلات البيع المفرط أو التكديس.

5. أدخل الشحنات المستلمة على الفور

عند وصول شحنة جديدة، سجّلها في نظام المخزون الخاص بك على الفور. حتى إذا كنت لا تخطط لإضافتها إلى متجرك بعد، فلا يزال يتعين عليك معرفة المخزون الموجود لديك ومكانه.

يتطلب ذلك التزاماً من جانبك حتى عندما تكون مشغولاً بإدارة الطلبات والتسليمات الواردة من موردين مختلفين لا سّيما إذا كنت تعتمد قنوات بيع عديدة. لأنك إذا قمت ببيع منتج ما قبل إدخاله إلى النظام، فستصبح الأمور أكثر فوضوية. إن التوقف مؤقتًا لإدخال إيصالاتك على الفور يوفر عليك الوقت والمجهود على المدى الطويل.

كيف يساعدك Linker البائعين على تنظيم مخزونك

يبسّط Linker البائعين عملية إدخال وترتيب المنتجات، وتصنيفها حسب النوع والتاريخ واللون والخصائص المختلفة التي تحتاجها في المخزون، مع متابعة وتحديث حالاتها في الوقت الفعلي. عبر أتمتة العملية، فإنك توفّر وقتاً وجهداً طويلين، وتضمن تحكّماً سهلاً وآمناً بمخزونك على جميع القنوات البيعية.

خلاصة

لا شكّ أن إدارة المخزون، خصوصاً عند اعتماد قنوات بيع متعدّدة، هي عملية صعبة ومعقّدة. لكن لا تقلق، فاتباع أساليب بسيطة يمكن أن تضمن لك توفيراً في الوقت والمجهود والتكلفة لزيادة فعالية إدارتك للمخزون؛ مثل عرض المخزون مركزياً في مكان واحد وواضح، وإنشاء قاعدة بيانات دقيقة، والانتباه إلى المؤشرات لمنع فرط البيع أو التكديس، وتحليل الأداء للتنبؤ بالمخزون، وإدخال الشحنات المستلمة فورياً. بإمكانك اعتماد منصّة Linker البائعين لتحقيق أفضل إدارة للمخزون على قنوات البيع المتعدّدةـ عبر تبسيط وأتمتة العمليات ومراقبة المخزون آنياً وإدارة المخاطر والحصول على تقارير ومؤشرات دقيقة بناءً على تحليل أداء تجارتك الإلكترونية.

اشترك الآن في Linker البائعين

الأسئلة الشائعة

ماذا تقصدون بإدارة المخزون؟

تشير إدارة المخزون باختصار إلى عملية إدارة عمليات ومحتويات مخزونك بدءاً من الطلب والتخزين والاستخدام وحتى البيع.

كيف أواجه مشكلات إدارة المخزون مثل فرط البيع؟

عليك مراقبة مستوى المخزون للحفاظ على التوازن. يمكنك تطبيق ذلك عبر المعرفة الواضحة بمحتوياته، وإنشاء قاعدة بيانات دقيقة، وتحديث المخزون باستمرار. بإمكانك اعتماد Linker البائعين لأتمتة وتبسيط جميع تلك العمليات بدون قلق أو مجهود.

أنا أبيع منتجاتي على عدّة منصّات إلكترونية، كيف يمكن تبسيط إدارة المخزون؟

عليك أن تكون مطّلعاً على حالة المخزون على جميع تلك المنصّات، وضمان تحديثه عليها كافّة لتجنّب تناقض البيانات والتسبّب بمشكلات في البيع. يساعدك عرض بيانات وإدارة المخزون مركزياً على معرفة مستوى المخزون على المنصّات كافّة. بإمكانك الاشتراك في Linker البائعين، لتربط متجرك مع الأسواق المختلفة، وتبيع منتجاتك على المنصّات الإلكترونية المتعدّدة بسهولة، مع التحكّم بها جميعاً، بما في ذلك المخزون وتحديثه ومراقبته آنياً، من مكان واحد.

كيف يساعدني Linker البائعين على تحسين إدارة المخزون في البيع عبر الإنترنت؟

يمكنك مع Linker البائعين ربط متجرك مع الأسواق الإلكترونية المختلفة، وبيع منتجاتك عبر المنصّات المتعدّدة، مع التحكّم بها مركزياً. يوفّر لك Linker البائعين مزايا رائعة لإدارة المخزون؛ مثل تتبّع المخزون في الوقت الآني، وتحديثه تلقائياً على جميع القنوات، والمحافظة على توزانه لمنع فرط البيع أو التخزين الفائض، وتبسيط وأتمتة جميع عمليات المخزون مع تزويدك بتقارير ومؤشرات دقيقة.