التجارة الإلكترونية وإدارة المبيعات
2024-04-14

11 سبب مهم للغاية يجعلك تستخدم واتساب في التجارة الإلكترونية

مقدّمة

لا شكّ أن التجارة الإلكترونية باتت واحدة من كبرى حلول التجارة الناجحة في العصر التقني، مع التزايد اليومي لعدد المتسوّقين عبر الإنترنت، ووفرة الحلول التي تجعل عملية التسوّق سهلة وإلكترونية وممتعة أيضاً.

ورغم نمو سوق التجارة الإلكترونية وتعدّد القنوات البيعية، لكن ذلك لا يخلو من التحدّيات؛ إذ

أصبحت المنافسة أصعب للغاية أمام البائعين على الإنترنت، وصار لا بدّ عليهم أن يعزّزوا وجودهم وأساليب بيعهم بكل وسيلة متاحة، ليضمنوا نجاح تجارتهم.

نشاركك اليوم واحدة من أحدث وسائل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية، وأكثر تأثيرهاً على نجاح التجارة الإلكترونية بطريقة سلسة وقريبة من العملاء. فمن منّا لا يستخدم تطبيق واتساب؟ وماذا لو أخبرناك أن الواتساب لم يعد مجرّد أداة للدردشة؟ بل صار بإمكانك اليوم بيع منتجاتك بعملية كاملة عبر تطبيق الواتساب!

تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على فوائد استخدام تطبيق الواتساب للتجارة الإلكترونية، وكيف يمكنك تحويله إلى قناة بيعية قوية تتعدّى مجرّد الدردشة.

تطبيق الواتساب: أرقام بارزة في المملكة وحول العالم

واتساب هو تطبيق مراسلة فورية مملوك لمنصات Meta، يسمح للمستخدمين بإرسال الرسائل والصور والملاحظات الصوتية ورسائل الفيديو وما إلى ذلك بسرعة كبيرة من خلال هذا التطبيق. 

 حتّى يونيو 2023، كان هناك ما يقرب من 2.78 مليار مستخدم نشط لواتساب على مستوى العالم، ما يعني أن أكثر  35% من سكان الأرض يستخدمون التطبيق بشكل شبه يومي، لذلك فهو مصنّف على أنه تطبيق المراسلة الأكثر استخداماً على مستوى العالم.

وهو التطبيق الثامن الأكثر تحميلاً في العالم، ويحتل المرتبة الثانية في قسم التطبيقات المجانية في متجر Google Play.

ومن الناحية التجارية، تستخدم أكثر من 50 مليون شركة حول العالم تطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business. ويتفاعل قرابة 175 مليون فرد مع العديد من الشركات عبر تطبيق واتساب يومياً، بمعدّل مشاهدة لكتالوجات الأعمال تعادل 40 مليون مرة كل شهر.

، تصدّر الواتساب قائمة التطبيقات الأكثر استخداماً في المملكة العربية السعودية بالنسبة لمستخدمي أنظمة أندرويد، فيما احتلّ تطبيق واتساب للأعمال المرتبة 11 من القائمة، لا سيّما مع انتشار الإنترنت الذي بلغ 98% في كامل أنحاء المملكة. 

كيف يمكن الاستفادة من واتساب لزيادة مبيعات التجارة الإلكترونية

بناءً على تقارير What's The Big Data، تستطيع الشركات زيادة مبيعاتها حتى 127% باستخدام واتساب للأعمال، إلى جانب تحسين خدمة العملاء بنسبة 225%. إليكم أبرز فوائد استخدام تطبيق واتساب في التجارة الإلكترونية:

تفاعل فوري مع العملاء ودعم فنّي أفضل بكثير

يعتبر تسعة من كل عشرة متسوقين عبر الإنترنت أن جودة خدمة العملاء هي المعيار الأول في إثبات الولاء للعلامة التجارية. تتضمن خدمة العملاء الممتازة المساعدة في استفسارات ما قبل الشراء وحل المشكلات الفنية والتعامل مع المرتجعات.

يسهّل تطبيق واتساب عمليات التواصل الفورية، مما يسمح لك بالتفاعل مع عملائك مباشرةً. يمكن أن يساهم هذا التواصل بزيادة معدّلات التحويل بشكل كبير من خلال الرد المباشر على الرسائل والإجابة الفورية على جميع الأسئلة والاستفسارات التي تراود العملاء، مع إتمام عملية البيع خلال لحظات دون تعقيد. 

تعزيز خدمات ما بعد البيع

بالنسبة للعديد من تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية، يعدّ الشراء اللاحق هو السمة المميزة لرضا العملاء. في الواقع، في الوقت عينه، يعتقد أكثر من 70% من العملاء أن العديد من شركات التجارة الإلكترونية تفشل في دمج الاتصالات الكافية بعد الشراء.

لكن باستخدام واتساب في تجارتك الإلكترونية، يمكنك تنسيق وتنظيم إشعارات تحديث الطلب عن طريق إرسالها بسلاسة إلى صندوق الدردشة الخاص بالعميل، مع تقديم خيارات التتبع المباشر ومشاركة الموقع لمندوب المبيعات عندما يكون خارجاً لتسليم الشحنات والطرود. ويمكنك أيضاً تمكين البيع المتبادل من خلال إعادة توجيه التوصيات أو كتالوجات المنتجات أو خصومات الولاء للأشخاص ذوي الإنفاق المرتفع.

وصول أعلى إلى المنتجات

إن الوصول إلى موقع إلكتروني ليس أمراً سهلاً على جميع العملاء، خصوصاً عند استخدام الجوّال. تعمل واجهة تطبيق واتساب البسيطة على تسهيل عملية التسوّق أمام مجموعة واسعة من العملاء كونها واجهة مألوفة ومستخدمة على نطاق واسع، بالإضافة إلى توسيع نطاق وصول منتجاتك وعلامتك التجارية إلى السوق.

شهادات العملاء والتوصيات الشفهية

تتيح سهولة المشاركة على تطبيق واتساب للعملاء الراضين عن منتجاتك، نشر تجربتهم الإيجابية والتوصية بمنتجاتك بسهولة مع شبكة عملائهم، مما يعزز ثقة علامتك التجارية من خلال واحدة من أقوى أساليب التسويق: الحديث الشفهي.

معالجة الطلبات وعمليات الدفع بكفاءة أعلى

تعتبر المعاملات التجارية على تطبيق واتساب بسيطة للغاية من خلال روابط الدفع الأوتوماتيكية وأساليب معالجة الطلبات المبسّطة، ممّا يجعل عملية الشراء عبر واتساب أسهل وأسرع بالنسبة لك ولعملائك على حد سواء. يساهم ذلك بتعزيز تجربة العملاء الكاملة، ويقلّل من مشكلات التخّلي عن سلل التسوّق. 

مشاركة التحديثات والدعم آنياً مع العملاء

بإمكانك مشاركة التحديثات عن المدفوعات وحالة الشحنات في الوقت الفعلي، إلى جانب القدرة على التواصل مع العملاء أثناء اتخاذ قرارات الشراء، ممّا يؤدّي إلى رفع مستوى تجربة التسوق، ويساعد أيضاً في معالجة الاستفسارات بسرعة وتعزيز فرص المبيعات الإضافية.

معدلات قراءة واستجابة أعلى

معدلات القراءة والاستجابة لرسائل واتساب تفوق بكثير المعدّلات المرتبطة برسائل البريد الإلكتروني، ممّا يضمن أن رسائلك من المرجح أن تجذب انتباه المشترين وتدفعهم إلى اتخاذ إجراءات سريعة، وبذلك يمكن زيادة المبيعات وتفاعلات العملاء.

الوصول العالمي لتطبيق واتساب

يوفّر تطبيق واتساب قناة مباشرة وفعالة للوصول إلى العملاء وإشراكهم، لا سيّما أن معظم العملاء يستخدمونه مسبقاً. ومن خلال الاستفادة من هذا الاعتماد واسع النطاق، تضمن منصتنا اتصال أعمالك بسلاسة مع جمهور عريض، مما يزيد من فرص الوصول والمشاركة إلى أقصى حد.

تجربة تسوق مخصّصة 

يوفر الحل الذي نقدمه رحلة تسوق مخصصة عبر تطبيق واتساب مباشرةً، وهو مستوى من التخصيص يصعب تكراره على موقع ويب. يمكن لهذه اللمسة الشخصية أن ترفع رضا العملاء وتعزز الولاء لعلامتك التجارية. 

يمكنك أيضاً تخصيص التجربة عبر الاستفادة من عوامل عديدة، مثل تقسيم العملاء إلى فئات عمرية ومناطق ومعدّل تكرار التواصل للتوافق المجموعات مع محتوى مسار التحويل المختلف.

كما بإمكانك دعم العملاء بلغتهم الأصلية من خلال مستودع واتساب الذي يضم أكثر من 60 لغة.

ويمكنك أيضاً تخصيص أنشطة التواصل باستخدام قوالب محددة مسبقاً تشير إلى آخر محادثة مع العميل من أجل البيع المتبادل وإجراء المتابعات وما إلى ذلك.

الفعالية من حيث التكلفة

إن استخدام تطبيق واتساب كقناة اتصال وتسويق أساسية، يمكن أن يقلل بشكل كبير من التكاليف المرتبطة بالطرق التقليدية، مما يوفر طريقة أكثر ملاءمة للميزانية لجذب العملاء وربما تحقيق عائد أفضل على الاستثمار.

تحسين رؤى بيانات العملاء

يؤدي التفاعل مع العملاء عبر تطبيق واتساب إلى الحصول على رؤى غنية حول تفضيلاتهم وسلوكياتهم، مما يمكّنك من تحسين استراتيجيات التسويق والمبيعات الخاصة بك لتحقيق تواصل أكثر استهدافاً وفعالية.

لنكر البائعين: أحدث حل نوعي في المملكة لبيع المنتجات بعملية كاملة على واتساب!

تستطيع بالعموم استخدام تطبيق واتساب لعرض كتالوج منتجاتك ومشاركته مع العملاء، والتواصل معهم بسلاسة. لكن ماذا لو قلنا لك أنه بإمكانك بيع منتجاتك عبر تطبيق واتساب مباشرةً بعملية متكاملة من الألف إلى الياء! 

إليك بعض من ما تقدّمه منصّة لنكر عند الربط مع تطبيق واتساب:

  • إدارة كتالوج المنتجات بالكامل وتحديثه بسلاسة.
  • تحويل العملاء من الإعلانات إلى تطبيق واتساب مباشرةً لاستكمال عملية الشراء.
  • إنشاء روابط لمجموعة من المنتجات أو لمنتج محدّد لمشاركتها بسهولة مع العملاء.
  • بإمكان العملاء اختيار المنتجات وإضافتها إلى عربة التسوّق في واتساب.
  • توليد روابط دفع آمنة ومتعدّدة الأساليب لتسهيل عملية الدفع.
  • مشاركة حالة الشحنة والتسليم مع العملاء ليتمكّنوا من متابعتها لحظياً.
  • كل ذلك إضافةً إلى ميزات أخرى عديدة، بدون أي عمولة!

مهتم بتحويل الواتساب إلى أداة قوية لتجارتك الإلكترونية مع التقنية الأولى من نوعها في المملكة؟

تواصل معنا الآن!

الأسئلة الشائعة

كيف يحسّن استخدام واتساب تجربة عملائي مع علامتي التجارية؟

يساعدك استخدام واتساب في تجارتك الإلكترونية على تحسين تجربة العملاء وزيادة ولائهم عبر أساليب عديدة، مثل التفاعل الفوري معهم للإجابة عن استفساراتهم، ومساعدتهم أثناء التسوّق، وتعزيز خدمات ما بعد البيع، وتخصيص تجربتهم بما يناسبهم تحديداً.

هل يساهم استخدام واتساب في رفع مشاهدة منتجاتي وزيادة الوصول إليها؟

نعم. يستخدم أكثر من 2 مليار شخص تطبيق واتساب، فهو تطبيق مألوف بواجهة سهلة. ويعتبر واتساب التطبيق الأكثر استخداماً في المملكة بالنسبة لمستخدمي نظام أندرويد بالتحديد. لذلك، فإن استخدام واتساب كأداة للتجارة الإلكترونية يساعدك على الوصول إلى المزيد من العملاء بسلاسة، ممّا يعزّز فرص البيع. 

هل يعتبر استخدام واتساب كأداة في التجارة الإلكترونية مجدياً مادياً واقتصادياً، أم أنّه مكلف؟

إن استخدام تطبيق واتساب كقناة اتصال وتسويق أساسية، يمكن أن يقلل بشكل كبير من التكاليف المرتبطة بالطرق التقليدية، مما يوفر طريقة أكثر ملاءمة للميزانية لجذب العملاء وربما تحقيق عائد أفضل على الاستثمار.

ما هي منصّة Linker البائعين وكيف تعمل؟

منصّة لنكر البائعين هي المنصّة الوحيدة في المملكة العربية السعودية التي توفّر إمكانيات ربط عدّة قنوات بيع إلكترونية (أسواق ومتاجر ومنصّات) وإدارتها جميعها من مكان واحد بسهولة. تتيح لك Linker البائعين أيضاً بيع منتجاتك وخدماتك على تطبيق واتساب؛ يمكنك إنشاء كتالوجات المنتجات، والدردشة مع العملاء، وتلقّي الطلبات، وإرسال روابط الدفع، وتحديث ومشاركة حالة الشحنات - كل ذلك من مكان واحد!

كيف يمكنني استلام الطلبات ومعالجتها على واتساب باستخدام  Linker البائعين؟

يمكنك استخدام Linker البائعين للتواصل مع العملاء على واتساب، وإرسال العروض، واستلام الطلبات على الفور. يمكنك أيضاً رؤية طلباتك وإدارتها على Linker البائعين، وإرسال الفواتير والإيصالات إلى عملائك.