11 سبب مهم للغاية يجعلك تستخدم واتساب في التجارة الإلكترونية

11 سبب مهم للغاية يجعلك تستخدم واتساب في التجارة الإلكترونية

مقدّمة

لا شكّ أن التجارة الإلكترونية باتت واحدة من كبرى حلول التجارة الناجحة في العصر التقني، مع التزايد اليومي لعدد المتسوّقين عبر الإنترنت، ووفرة الحلول التي تجعل عملية التسوّق سهلة وإلكترونية وممتعة أيضاً.

ورغم نمو سوق التجارة الإلكترونية وتعدّد القنوات البيعية، لكن ذلك لا يخلو من التحدّيات؛ إذ

أصبحت المنافسة أصعب للغاية أمام البائعين على الإنترنت، وصار لا بدّ عليهم أن يعزّزوا وجودهم وأساليب بيعهم بكل وسيلة متاحة، ليضمنوا نجاح تجارتهم.

نشاركك اليوم واحدة من أحدث وسائل زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية، وأكثر تأثيرهاً على نجاح التجارة الإلكترونية بطريقة سلسة وقريبة من العملاء. فمن منّا لا يستخدم تطبيق واتساب؟ وماذا لو أخبرناك أن الواتساب لم يعد مجرّد أداة للدردشة؟ بل صار بإمكانك اليوم بيع منتجاتك بعملية كاملة عبر تطبيق الواتساب!

تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على فوائد استخدام تطبيق الواتساب للتجارة الإلكترونية، وكيف يمكنك تحويله إلى قناة بيعية قوية تتعدّى مجرّد الدردشة.

تطبيق الواتساب: أرقام بارزة في المملكة وحول العالم

واتساب هو تطبيق مراسلة فورية مملوك لمنصات Meta، يسمح للمستخدمين بإرسال الرسائل والصور والملاحظات الصوتية ورسائل الفيديو وما إلى ذلك بسرعة كبيرة من خلال هذا التطبيق. 

 حتّى يونيو 2023، كان هناك ما يقرب من 2.78 مليار مستخدم نشط لواتساب على مستوى العالم، ما يعني أن أكثر  35% من سكان الأرض يستخدمون التطبيق بشكل شبه يومي، لذلك فهو مصنّف على أنه تطبيق المراسلة الأكثر استخداماً على مستوى العالم.

وهو التطبيق الثامن الأكثر تحميلاً في العالم، ويحتل المرتبة الثانية في قسم التطبيقات المجانية في متجر Google Play.

ومن الناحية التجارية، تستخدم أكثر من 50 مليون شركة حول العالم تطبيق واتساب للأعمال WhatsApp Business. ويتفاعل قرابة 175 مليون فرد مع العديد من الشركات عبر تطبيق واتساب يومياً، بمعدّل مشاهدة لكتالوجات الأعمال تعادل 40 مليون مرة كل شهر.

، تصدّر الواتساب قائمة التطبيقات الأكثر استخداماً في المملكة العربية السعودية بالنسبة لمستخدمي أنظمة أندرويد، فيما احتلّ تطبيق واتساب للأعمال المرتبة 11 من القائمة، لا سيّما مع انتشار الإنترنت الذي بلغ 98% في كامل أنحاء المملكة. 

كيف يمكن الاستفادة من واتساب لزيادة مبيعات التجارة الإلكترونية

بناءً على تقارير What's The Big Data، تستطيع الشركات زيادة مبيعاتها حتى 127% باستخدام واتساب للأعمال، إلى جانب تحسين خدمة العملاء بنسبة 225%. إليكم أبرز فوائد استخدام تطبيق واتساب في التجارة الإلكترونية:

تفاعل فوري مع العملاء ودعم فنّي أفضل بكثير

يعتبر تسعة من كل عشرة متسوقين عبر الإنترنت أن جودة خدمة العملاء هي المعيار الأول في إثبات الولاء للعلامة التجارية. تتضمن خدمة العملاء الممتازة المساعدة في استفسارات ما قبل الشراء وحل المشكلات الفنية والتعامل مع المرتجعات.

يسهّل تطبيق واتساب عمليات التواصل الفورية، مما يسمح لك بالتفاعل مع عملائك مباشرةً. يمكن أن يساهم هذا التواصل بزيادة معدّلات التحويل بشكل كبير من خلال الرد المباشر على الرسائل والإجابة الفورية على جميع الأسئلة والاستفسارات التي تراود العملاء، مع إتمام عملية البيع خلال لحظات دون تعقيد. 

تعزيز خدمات ما بعد البيع

بالنسبة للعديد من تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية، يعدّ الشراء اللاحق هو السمة المميزة لرضا العملاء. في الواقع، في الوقت عينه، يعتقد أكثر من 70% من العملاء أن العديد من شركات التجارة الإلكترونية تفشل في دمج الاتصالات الكافية بعد الشراء.

لكن باستخدام واتساب في تجارتك الإلكترونية، يمكنك تنسيق وتنظيم إشعارات تحديث الطلب عن طريق إرسالها بسلاسة إلى صندوق الدردشة الخاص بالعميل، مع تقديم خيارات التتبع المباشر ومشاركة الموقع لمندوب المبيعات عندما يكون خارجاً لتسليم الشحنات والطرود. ويمكنك أيضاً تمكين البيع المتبادل من خلال إعادة توجيه التوصيات أو كتالوجات المنتجات أو خصومات الولاء للأشخاص ذوي الإنفاق المرتفع.

وصول أعلى إلى المنتجات

إن الوصول إلى موقع إلكتروني ليس أمراً سهلاً على جميع العملاء، خصوصاً عند استخدام الجوّال. تعمل واجهة تطبيق واتساب البسيطة على تسهيل عملية التسوّق أمام مجموعة واسعة من العملاء كونها واجهة مألوفة ومستخدمة على نطاق واسع، بالإضافة إلى توسيع نطاق وصول منتجاتك وعلامتك التجارية إلى السوق.

شهادات العملاء والتوصيات الشفهية

تتيح سهولة المشاركة على تطبيق واتساب للعملاء الراضين عن منتجاتك، نشر تجربتهم الإيجابية والتوصية بمنتجاتك بسهولة مع شبكة عملائهم، مما يعزز ثقة علامتك التجارية من خلال واحدة من أقوى أساليب التسويق: الحديث الشفهي.

معالجة الطلبات وعمليات الدفع بكفاءة أعلى

تعتبر المعاملات التجارية على تطبيق واتساب بسيطة للغاية من خلال روابط الدفع الأوتوماتيكية وأساليب معالجة الطلبات المبسّطة، ممّا يجعل عملية الشراء عبر واتساب أسهل وأسرع بالنسبة لك ولعملائك على حد سواء. يساهم ذلك بتعزيز تجربة العملاء الكاملة، ويقلّل من مشكلات التخّلي عن سلل التسوّق. 

مشاركة التحديثات والدعم آنياً مع العملاء

بإمكانك مشاركة التحديثات عن المدفوعات وحالة الشحنات في الوقت الفعلي، إلى جانب القدرة على التواصل مع العملاء أثناء اتخاذ قرارات الشراء، ممّا يؤدّي إلى رفع مستوى تجربة التسوق، ويساعد أيضاً في معالجة الاستفسارات بسرعة وتعزيز فرص المبيعات الإضافية.

معدلات قراءة واستجابة أعلى

معدلات القراءة والاستجابة لرسائل واتساب تفوق بكثير المعدّلات المرتبطة برسائل البريد الإلكتروني، ممّا يضمن أن رسائلك من المرجح أن تجذب انتباه المشترين وتدفعهم إلى اتخاذ إجراءات سريعة، وبذلك يمكن زيادة المبيعات وتفاعلات العملاء.

الوصول العالمي لتطبيق واتساب

يوفّر تطبيق واتساب قناة مباشرة وفعالة للوصول إلى العملاء وإشراكهم، لا سيّما أن معظم العملاء يستخدمونه مسبقاً. ومن خلال الاستفادة من هذا الاعتماد واسع النطاق، تضمن منصتنا اتصال أعمالك بسلاسة مع جمهور عريض، مما يزيد من فرص الوصول والمشاركة إلى أقصى حد.

تجربة تسوق مخصّصة 

يوفر الحل الذي نقدمه رحلة تسوق مخصصة عبر تطبيق واتساب مباشرةً، وهو مستوى من التخصيص يصعب تكراره على موقع ويب. يمكن لهذه اللمسة الشخصية أن ترفع رضا العملاء وتعزز الولاء لعلامتك التجارية. 

يمكنك أيضاً تخصيص التجربة عبر الاستفادة من عوامل عديدة، مثل تقسيم العملاء إلى فئات عمرية ومناطق ومعدّل تكرار التواصل للتوافق المجموعات مع محتوى مسار التحويل المختلف.

كما بإمكانك دعم العملاء بلغتهم الأصلية من خلال مستودع واتساب الذي يضم أكثر من 60 لغة.

ويمكنك أيضاً تخصيص أنشطة التواصل باستخدام قوالب محددة مسبقاً تشير إلى آخر محادثة مع العميل من أجل البيع المتبادل وإجراء المتابعات وما إلى ذلك.

الفعالية من حيث التكلفة

إن استخدام تطبيق واتساب كقناة اتصال وتسويق أساسية، يمكن أن يقلل بشكل كبير من التكاليف المرتبطة بالطرق التقليدية، مما يوفر طريقة أكثر ملاءمة للميزانية لجذب العملاء وربما تحقيق عائد أفضل على الاستثمار.

تحسين رؤى بيانات العملاء

يؤدي التفاعل مع العملاء عبر تطبيق واتساب إلى الحصول على رؤى غنية حول تفضيلاتهم وسلوكياتهم، مما يمكّنك من تحسين استراتيجيات التسويق والمبيعات الخاصة بك لتحقيق تواصل أكثر استهدافاً وفعالية.

لنكر البائعين: أحدث حل نوعي في المملكة لبيع المنتجات بعملية كاملة على واتساب!

تستطيع بالعموم استخدام تطبيق واتساب لعرض كتالوج منتجاتك ومشاركته مع العملاء، والتواصل معهم بسلاسة. لكن ماذا لو قلنا لك أنه بإمكانك بيع منتجاتك عبر تطبيق واتساب مباشرةً بعملية متكاملة من الألف إلى الياء! 

إليك بعض من ما تقدّمه منصّة لنكر عند الربط مع تطبيق واتساب:

  • إدارة كتالوج المنتجات بالكامل وتحديثه بسلاسة.
  • تحويل العملاء من الإعلانات إلى تطبيق واتساب مباشرةً لاستكمال عملية الشراء.
  • إنشاء روابط لمجموعة من المنتجات أو لمنتج محدّد لمشاركتها بسهولة مع العملاء.
  • بإمكان العملاء اختيار المنتجات وإضافتها إلى عربة التسوّق في واتساب.
  • توليد روابط دفع آمنة ومتعدّدة الأساليب لتسهيل عملية الدفع.
  • مشاركة حالة الشحنة والتسليم مع العملاء ليتمكّنوا من متابعتها لحظياً.
  • كل ذلك إضافةً إلى ميزات أخرى عديدة، بدون أي عمولة!

مهتم بتحويل الواتساب إلى أداة قوية لتجارتك الإلكترونية مع التقنية الأولى من نوعها في المملكة؟

تواصل معنا الآن!

الأسئلة الشائعة

كيف يحسّن استخدام واتساب تجربة عملائي مع علامتي التجارية؟

يساعدك استخدام واتساب في تجارتك الإلكترونية على تحسين تجربة العملاء وزيادة ولائهم عبر أساليب عديدة، مثل التفاعل الفوري معهم للإجابة عن استفساراتهم، ومساعدتهم أثناء التسوّق، وتعزيز خدمات ما بعد البيع، وتخصيص تجربتهم بما يناسبهم تحديداً.

هل يساهم استخدام واتساب في رفع مشاهدة منتجاتي وزيادة الوصول إليها؟

نعم. يستخدم أكثر من 2 مليار شخص تطبيق واتساب، فهو تطبيق مألوف بواجهة سهلة. ويعتبر واتساب التطبيق الأكثر استخداماً في المملكة بالنسبة لمستخدمي نظام أندرويد بالتحديد. لذلك، فإن استخدام واتساب كأداة للتجارة الإلكترونية يساعدك على الوصول إلى المزيد من العملاء بسلاسة، ممّا يعزّز فرص البيع. 

هل يعتبر استخدام واتساب كأداة في التجارة الإلكترونية مجدياً مادياً واقتصادياً، أم أنّه مكلف؟

إن استخدام تطبيق واتساب كقناة اتصال وتسويق أساسية، يمكن أن يقلل بشكل كبير من التكاليف المرتبطة بالطرق التقليدية، مما يوفر طريقة أكثر ملاءمة للميزانية لجذب العملاء وربما تحقيق عائد أفضل على الاستثمار.

ما هي منصّة Linker البائعين وكيف تعمل؟

منصّة لنكر البائعين هي المنصّة الوحيدة في المملكة العربية السعودية التي توفّر إمكانيات ربط عدّة قنوات بيع إلكترونية (أسواق ومتاجر ومنصّات) وإدارتها جميعها من مكان واحد بسهولة. تتيح لك Linker البائعين أيضاً بيع منتجاتك وخدماتك على تطبيق واتساب؛ يمكنك إنشاء كتالوجات المنتجات، والدردشة مع العملاء، وتلقّي الطلبات، وإرسال روابط الدفع، وتحديث ومشاركة حالة الشحنات - كل ذلك من مكان واحد!

كيف يمكنني استلام الطلبات ومعالجتها على واتساب باستخدام  Linker البائعين؟

يمكنك استخدام Linker البائعين للتواصل مع العملاء على واتساب، وإرسال العروض، واستلام الطلبات على الفور. يمكنك أيضاً رؤية طلباتك وإدارتها على Linker البائعين، وإرسال الفواتير والإيصالات إلى عملائك.

No items found.

العناوين

    أحدث المقالات

    أساسيات تسويق واتساب: دليل حملات واتساب لأعمالك التجارية 2024

    نقدم لك في هذا المقال باعتباره دليلاً شاملاً حول أساسيات تسويق واتساب في عام 2024، وفيه نوضح الطرق الناجحة لاستخدام واتساب كقناة تسويقية فعالة، بدءاً من إنشاء قائمة جهات الاتصال إلى إنشاء محتوى مشرك وإجراء حملات موجهة. 
    اقرأ المزيد

    كتالوج واتساب: تجربة تسوق متكاملة داخل الدردشة

    هل ترغب بالتعرف على ميزة كتالوج واتساب، وكيفية إنشائه؟ نقدم لك في هذا المقال الكثير من المعلومات التي تحتاجها لتحصل على كتالوج واتساب وتستخدمه في تجارتك الالكترونية
    اقرأ المزيد

    دليلك الشامل للانتقال إلى واتساب للأعمال

     إذا كنت ترغب بالانتقال من واتساب العادي إلى واتساب الأعمال فأنت في المكان الصحيح، إذ يوفر لك هذا الدليل جميع المعلومات التي تحتاجها لإجراء انتقال سلس.
    اقرأ المزيد

    واتساب ويب، تحول الهاتف إلى منصة اتصال متعددة الوظائف

    ماهو تطبيق واتساب ويب؟ يتيح واتساب استخدام واتساب ويب وهو تطبيق يسمح للمستخدمين بالوصول إلى حساب واتساب الخاص بهم عبر متصفح الويب على الكمبيوتر
    اقرأ المزيد

    كيفية توثيق واتساب أعمال والحصول على علامة التحقق الخضراء

    في هذا المقال نقدم لك المعلومات التي تبحث عنها فيما يخص الحصول على علامة التحقق الخضراء، إذ نوضح فيه النقاط التالية:
    اقرأ المزيد

    واتساب ويب: دليل كامل لتعلم تطبيقه على كافة الأجهزة

    هل تعرف ماهو واتساب ويب، وماهي الميزات التي يمكنك الاستفادة منها؟ إذ سنجيب في هذا المقال على جميع الأسئلة التي تفكر بها
    اقرأ المزيد

    لماذا يعتبر واتساب api أفضل من واتساب ويب لتجارتك الإلكترونية

    يعتبر واتساب أداة قوية في التجارة بسبب سهولة الوصول إلى العملاء والتواصل الفوري،
    اقرأ المزيد

    ما هي منصّة زد؟ نصائح لزيادة مبيعاتك في التجارة الإلكترونية

    هل سمعت من قبل عن منصة زد؟ هل ترغب بأن تتعرّف على الميزات التي تقدمها لك هذه المنصة في مجال التجارة الإلكترونية؟
    اقرأ المزيد

    كيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني على أمازون خطوة بخطوة

    إذا فكرت في إنشاء متجر إلكتروني على منصة أمازون فهذا يعني أنك ترغب بتطوير تجارتك الالكترونية
    اقرأ المزيد

    11 سبب مهم للغاية يجعلك تستخدم واتساب في التجارة الإلكترونية

    تابع معنا هذا المقال لتتعرّف على فوائد استخدام تطبيق الواتساب للتجارة الإلكترونية، وكيف يمكنك تحويله إلى قناة بيعية قوية تتعدّى مجرّد الدردشة
    اقرأ المزيد

    كيف تزيد مبيعاتك عبر الإنترنت مع لنكر البائعين

    اكتشف كيف يمكن لـLinker البائعين مساعدتك في توسيع نطاق مبيعاتك على منصات متعددة. تعلم كيفية مزامنة بياناتك وإدارة عملياتك التجارية بكفاءة من خلال مقالتنا الجديدة.
    اقرأ المزيد

    كيف يمكن لنكر البائعين زيادة مبيعاتك عبر الإنترنت بمزامنة متعدّدة القنوات

    هل تواجه صعوبة في إدارة مبيعاتك عبر منصات متعددة؟ اكتشف كيف يمكن لـ Linker Sellers أن يسهل عليك الأمور ويزيد من مبيعاتك عبر مزامنة متعددة القنوات. لا تفوت فرصة التعرف على هذا الحل المبتكر!
    اقرأ المزيد

    كيف يوحّد لنكر البائعين قنوات مبيعاتك ويعزّز عملك

    بتواجه صعوبات في إدارة قنوات مبيعاتك المتعددة؟ تعرف على كيفية استخدام Linker البائعين لتبسيط هذه العملية وتحقيق نمو أسرع في عملك. تفضل بزيارة مدونتنا لاكتشاف مزايا لوحة المعلومات المركزية، مزامنة البيانات في الوقت الفعلي، والتكامل متعدد القنوات. لا تفوت الفرصة لتحويل تحدياتك إلى فرص نجاح!
    اقرأ المزيد

    الحل الأمثل لعمليات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

    اكتشف كيف يُحدث Linker البائعين تغييرًا جذريًا في عمليات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية! تعلم كيف تبسط أعمالك، تدير مخزونك وتتخذ قرارات مستندة إلى البيانات، كل ذلك من منصة واحدة. لا تفوت قراءة دليلنا الشامل للحل الأمثل لاحتياجات التجارة الإلكترونية الخاصة بك.
    اقرأ المزيد

    احتفالاً بإطلاق لنكر في معرض سيملس الرياض 2023

    تفضلوا بزيارة مدونتنا الجديدة لتطلعوا على تجربتنا الرائعة في معرض سيملس الرياض 2023. تعرفوا على كيفية مساهمة الحدث في تقدمنا نحو إحداث تغيير في عالم التجارة الإلكترونية!
    اقرأ المزيد

    منصة لينكر بالتعاون مع شركة نماء الشرق تغلق جولة استثمارية بقيمة 6 مليون ريال سعودي

    أغلقت شركة روابط الشرق لتقنية المعلومات المالكة لمنصة Linker المتخصّصة في توفير حلول تكامل منصات البيع الإلكتروني والمطاعم، جولة استثمارية (Seed) بقيمة 6 مليون ريال سعودي، بقيادة المهندس حسن ناصر الدوسري وبالتعاون مع شركة نماء الشرق.
    اقرأ المزيد

    ما هي قنوات البيع المتعدّدة لماذا ننصحك باعتمادها في تجارتك الإلكترونية

    تتيح التجارة الإلكترونية فرصًا واسعة للنجاح في السوق، لكن مع زيادة المنافسة، كيف يمكن للبائعين تحقيق الأفضل؟ يعتبر البيع عبر قنوات متعددة الحل الأمثل. تابعوا معنا هذا المقال لاكتشاف ماهية قنوات البيع المتعددة ولماذا ننصح بتبنيها في تجارتك الإلكترونية.
    اقرأ المزيد

    كيف تتخطّى تحديات قنوات البيع المتعدّدة لنجاح تجارتك الإلكترونية

    التحديات الأكثر شيوعاً التي تواجهها شركات وأصحاب التجارة الإلكترونية عند تطبيق نهج البيع متعدد القنوات، مع مجموعة من النصائح والأفكار لمساعدتك في التغلب على هذه العقبات.
    اقرأ المزيد

    كيف تزيد وصول ومبيعات التجارة الإلكترونية.. استراتيجيات وأدوات

    بين رحلة المشتري والتسويق والإدارة.. تعرّف معنا على أهم الاستراتيجيات الاحترافية والأدوات العملية لتعزيز وصول منتجاتك بنجاح
    اقرأ المزيد

    5 أساليب لتحسين إدارة المخزون في البيع عبر الإنترنت

    تعرّف معنا على نماذج إدارة المخزون وأهم أساليب تحسينها في التجارة الإلكترونية
    اقرأ المزيد